مسوق الإنترنت مسؤول عن الترويج لمنتج أو خدمة على الإنترنت. يقوم المتخصص بدراسة السوق واختيار استراتيجية الترويج وتنفيذها وتحليل النتائج. على سبيل المثال ، يساعد على زيادة المبيعات في المتجر عبر الإنترنت ، وجذب المستخدمين إلى الخدمة عبر الإنترنت ، والترويج لتطبيق أو لعبة للهاتف المحمول ، وأكثر من ذلك بكثير.
هذا عمل واعد ومثير للاهتمام ومسؤول. تتنافس باستمرار المنافسة على عميل على الإنترنت ، وبالتالي فإن الطلب على المسوقين عبر الإنترنت سيزداد فقط. تتيح لك هذه المهنة التعبير عن نفسك قدر الإمكان. سوف تتخذ القرارات بنفسك ، وليس فقط اتباع مجموعة من التعليمات. القدرة على التفكير موضع تقدير كبير هنا. إذا كنت تحلم بأن تكون "قائد سفينة" وتعمل من أجل النتيجة ، فإن مهنة مسوق الإنترنت هي لك.
محتوى المقال:

من هو مسوق الانترنت وماذا يفعل؟

إن جوهر عمل مسوق الإنترنت هو جذب العملاء عبر الإنترنت. العملاء هم عملاء في المتجر عبر الإنترنت وعملاء خدمات ومستخدمي خدمة الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول والألعاب وما إلى ذلك. هذا هو هدف معقد ، لتحقيق الذي يقوم به المتخصص العديد من الإجراءات.
فيما يلي قائمة إرشادية بما يفعله مسوق الإنترنت:
  • يجري تحليل السوق.
  • منغمسين في أعمال العميل.
  • دراسة عروض المنافسين
  • تعد استراتيجية الترويج.
  • يجري (أو أوامر) مراجعة للموقع.
  • خطط وأوامر الحملات الإعلانية ، وترصد التقدم المحرز.
  • يحلل حركة المرور التي تأتي من قنوات مختلفة.
  • يتعقب النتائج ، ويقيم فعالية مختلف القنوات الإعلانية ، ويقوم بإجراء التعديلات إذا لزم الأمر.
في كثير من الأحيان تسويق رقمي يعمل في الفريق الذي يضم خبراء في الإعلانات السياقية ، SEO ، وSMM ، مصممي المواقع الإلكترونية ، شبكة المبرمجين ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرهم من الموظفين. يقوم مسوق الإنترنت بتعيين المهام للزملاء ومراقبة تنفيذها ، على سبيل المثال ، من خلال أنظمة CRM .
قد تختلف القائمة المحددة لما يفعله المسوق عبر الإنترنت اعتمادًا على ما إذا كان يعمل في الولاية أو عن بُعد أو مستقل . يمكن للأخصائي الخاص العمل بدون فريق ، وقضاء جزء من العمل بمفرده.

إيجابيات وسلبيات المهنة

الايجابيات:
  • مثيرة للاهتمام ، ومتنوعة العمل.
  • باستمرار شيء جديد. التكنولوجيا في تكنولوجيا المعلومات تتغير بسرعة ، تحتاج إلى مواكبة التطورات على المنتجات الجديدة. روتين ، نفس الشيء كل يوم - وهذا بالتأكيد لا يتعلق بالتسويق عبر الإنترنت.
  • الموقف التنفيذي (عند العمل في الشركة).
  • رواتب المسوقين الانترنت أعلى من العديد من المتخصصين الضيقة.
  • القدرة على تعظيم قدراتك الإبداعية والتحليلية. هنا ، هو موضع تقدير القدرة على التفكير.
  • يمكنك تعلم المهنة عبر الإنترنت. مثال على الدورات التي يدرسها مسوق الإنترنت هي جامعة Netology عبر الإنترنت .
سلبيات:
  • للعمل تحتاج إلى الكثير من المعرفة. ولكن إذا كانت لديك الفرصة للتعلم ، فهذه ليست مشكلة.

متوسط ​​الرواتب للمسوقين الانترنت

متوسط ​​راتب مسوق الإنترنت في موسكو حوالي 70 ألف روبل. يمكن للمتخصصين الذين لديهم خبرة في العمل لمدة 3 سنوات وأكثر أن يكسبوا ما يصل إلى 150 ألف روبل في العاصمة. في المناطق ، يتم دفع المسوقين الإنترنت في الدولة حوالي 40-50 ألف روبل.
في المشروعات الكبيرة ، قد يتألف راتب المسوق من جزء ثابت ومكافآت للوفاء بالخطة أو الإفراط في تعبئتها. وفقًا لذلك ، يعتمد الدخل في هذه الحالة إلى حد كبير على خبرة ومؤهلات المتخصص.
معظم الوظائف الشاغرة في العاصمة وسان بطرسبرغ. هناك أيضًا شواغر من العمل عن بعد والعمل في المشروع (لمرة واحدة). في موقع بعيد ، لا يعتمد مقدار ما يكسبه مسوق الإنترنت على مكان الإقامة. يمكنك التعاون مع شركة من أي مدينة.

كيف تصبح مسوق الانترنت؟ ما تحتاج إلى معرفته وتكون قادرًا على؟

قائمة ما يجب أن يعرفه مسوق الإنترنت طويلة جدًا. لكن لا تنزعج. ليس كل الأشياء تحتاج إلى أن تكون معروفة في العمق والتفصيل.
  1. أدوات التسويق عبر الإنترنت: الفرص ، إيجابيات وسلبيات.
  2. الجمهور المستهدف: كيفية تحديد وتحليل ، شريحة.
  3. كيفية تحليل المنافسين وتوليد اقتراح قيمة.
  4. العمل مع الموقع: إعداد الموقع لجذب حركة المرور وإجراء عمليات التدقيق. المصادر الرئيسية لحركة المرور.
  5. تحليلات الويب ، تحليل فعالية القنوات الإعلانية. القدرة على العمل مع Yandex.Metrica ، Google Analytics.
  6. معرفة ممتازة من MS Excel.
  7. أساسيات UX و UI.
  8. ما هو تحويل الموقع وكيفية زيادته.
  9. تطبيقات الهاتف المحمول: من أجل ماذا ومتى تكون مطلوبة وكيفية التعامل معها.
  10. ما هو الإعلان السياقي وكيف يعمل؟ أساسيات Yandex.Direct و Google AdWords.
  11. أساسيات SMM. تعزيز فكونتاكتي ، الفيسبوك ، إينستاجرام.
  12. ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني وكيفية استخدامه.
  13. أساسيات تسويق المحتوى.
نظرًا لأن المسوق عبر الإنترنت يعمل غالبًا في فريق ، من المهم أن يكون قادرًا على إيجاد لغة مشتركة مع أشخاص مختلفين - المستودع الإبداعي والتقني. تحفيز وإقناع وتوصيل وجهة نظرك والاستماع إلى آراء المتخصصين الآخرين. يتحكم في أن كل شيء يتم بشكل صحيح وفي الوقت المحدد ، لذلك لا يمكنك الاستغناء عن مهارات إدارة الوقت المناسب.

أين تتعلم مهنة من الصفر؟

لا توجد كليات في الجامعات التي يدرسون فيها ليكونوا مسوقين للإنترنت. لذلك ، فإن الخيار الوحيد لكيفية أن تصبح مسوق إنترنت من نقطة الصفر هو الدورات التدريبية.
يمكنك الدراسة عبر الإنترنت. برامج التسويق عبر الإنترنت متاحة على موقع Netology التعليمي التدريب في شكل دروس عبر الإنترنت مع المسوقين الانترنت ممارسة المعلمين. يتم مساعدة الخريجين مع التدريب والتوظيف. يمكنك الحصول على خبرة العمل ، والتي يمكن الإشارة إليها في السيرة الذاتية ، وبعد التدريب يمكنك البقاء في العمل في الشركة.

أين تجد وظيفة؟

  • التبادل الحر ، والخدمات لحسابهم الخاص والعمال عن بعد. هذا خيار للبحث عن التصميم أو العمل عن بُعد.
  • مواقع العمل . سوف يساعدون في العثور على الوظائف الشاغرة أو العمل عن بعد.
  • المجموعات والمجتمعات المهنية (على سبيل المثال ، على Facebook و VKontakte). يتم نشر الشواغر والمشاريع بشكل دوري هناك.
  • الدورات. يعمل منظمو برامج التدريب الجيدة مع الشركات الكبيرة التي تحتاج إلى موظفين جيدين. الممارسون - مدراء في شركات تكنولوجيا المعلومات ، الذين يهتمون في كثير من الأحيان بالموظفين ، يقومون بالتدريس في هذه الدورات.
  • موقع الويب الخاص بك أو بلوق . البدء في بناء العلامة التجارية الشخصية الخاصة بك. الحصول على موقع على شبكة الإنترنت ، بلوق أو صفحة "العمل" على الشبكات الاجتماعية. وضع الشهادات والدبلومات. كتابة المقالات ، وتفكيك الحالات. تحفيز استلام التعليقات من الزملاء ، تأكد من الرد عليها. هذا سيساعدك على إظهار مستوى خبرتك وجذب العملاء وأرباب العمل.